لا تخف بعد لأن من ارتفاع استهلاك المعالج والرامات مع هدا البرنامج الرائع

لا يجب أن يكون معدل استهلاك المعالج والرامات مرتفع دائمًا عند استخدام الكمبيوتر، يحدث ذلك فقط عندما يكون هناك فيروس أو برنامج خبيث يستغل الموارد للتعدين أو لإلحاق الضرر بالكمبيوتر، أو ربما نتيجة خلل في برنامج مُثبّت يجعله يقوم بعمليات متكررة في الخلفية.


كل ما نحتاج إليه في هذه المهمة هو برنامج صغير يدعى "CPU Alert" وعلى رغم من اسمه، فهو يتيح مراقبة المعالج وأيضًا الرامات ثم تنبيهك فور وصول معدل الاستهلاك إلى حد معين. البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على كل إصدارات ويندوز، كما يدعم التشغيل على توزيعات لينكس. 


بعد تنزيل وتثبيت برنامج CPU Alert وتشغيله على جهازك، قم بالنقر على قسم File في شريط الأدوات، ثم اختر من القائمة المنسدلة Setup. وفي نافذة الإعدادات التي تظهر، ستجد أن البرنامج سيقوم بتنبيهك عندما يتجاوز استهلاك المعالج والرامات معدل 85%. لكن يمكنك تغيير هذه القيمة عن طريق الحقل المتواجد أمام "CPU warning threshold" فقم بإدخال حد التحذير الخاص باستهلاك المعالج، بينما يمكن تعيين حد تحذير الرامات بشكل مستقل من خلال الحقل الذي يوجد أمام "Memory warning threshold".


بشكل افتراضي، إذا اكتشف برنامج CPU Alert أن حد الاستهلاك المعُين قد تم تجاوزه عندما يتحقق من استهلاك المعالج والرامات عشر مرات متتالية، فسيقوم تلقائيًا بإصدار تنبيه صوتي. لكن يمكنك زيادة أو تقليل عدد المرات عن طريق تغيير القيمة المتواجدة أمام "...of consecutive usage exceed threshold to". وبالمناسبة أيضًا، البرنامج يتحقق استهلاك المعالج والرامات كل 5 ثوانٍ، ولكن يمكنك تغيير ذلك من خلال حقل "Time interval for monitoring".


أخيرًا، يجب تمكين الخيار "...Play warning sound every time the" بحيث يقوم البرنامج بإصدار تنبيه كلما تم تجاوز حد الاستهلاك المعين، علمًا بأنّه يمكن أيضًا تغيير صوت التنبيه إلى أي صوت آخر من اختيارك. بعد الانتهاء، اضغط على زر Save ثم اضغط على زر "Minimize" لتصغير النافذة والسماح للبرنامج بالعمل في الخلفية.

الآن، عندما يتجاوز استهلاك البروسيسور أو الرامات العتبة المحددة، سوف تستمع إلى صوت صفارة الإنذار، وإذا قمت بفتح برنامج CPU Alert، فسوف يظهر لك أي برنامج تحديدًا هو المتسبب في تجاوز الحد المسموح به. فكما هو واضح من الصورة أعلاه، عملية chrome.exe التابعة لمتصفح كروم أدت إلى تجاوز معدل 85% من استهلاك الرامات حتى 3 مرات متتالية.

برنامج CPU Alert يعمل في الخلفية لمراقبة استهلاك المعالج والرامات بشكل دوري ومستمر، ولكن تستطيع إيقافه في أي وقت من خلال الواجهة الرئيسية بالضغط على زر "Stop" الأخضر، أو من خلال أيقونته المصغرة على شريط المهام. 
شاهد أيضاً × +

شارك المقالة عبر:

صديقي,اِدا أعجبك الموضوع رجاً قم باضافة تعليق لتشجيعنا على اِضافة المزيد .. شكرا

عن عالم الكمبيوتر?

مدونة عالم الكمبيوتر عبارة عن مدونة بسيطة تضم حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية ، مدونة تأسست سنة 2014 حيث نأمل أن نصبح معروفين في كافة ربع الوطن العربي ، نؤمن أننا سنقوم بإضافة كبيرة للمحتوى العربي ولو بشيئ بسيط ، نتعلم بشكل مستمر نشارككم بكل جديد ، نهتم بإستفساراتكم كما لو كانت ملكنا، فريقنا فريق واحد رغم أنه متكون من شخص واحد لكنه يعمل بجنون .

احصائيات المدونة

  • عدد المواضيع :

  • عدد التعليقات :

    163838

  • عدد المشاهدات :

Statistics

أرشيف المدونة

محرك البحث للمدونة